لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الفيلم الإيراني "تاكسي" يفوز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي

 محادثة
الفيلم الإيراني "تاكسي" يفوز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اسدل الستار على مهرجان الفيلم السينمائي في برلين، ومنحت لجنة التحكيم للدورة الخامسة والستين الفيلم الايراني “تاكسي” من اخراج جعفر باناهي جائزة الدب الذهبي، ارفع جائزة في المهرجان. الجائزة تسلمتها ابنة اخيه في مشهد مؤثر لاسيما وان باناهي المعارض للنظام الايراني ممنوع في بلاده من ممارسة نشاطه الفني.
وفازت البولندية مالغورزاتا سزوموسكا بجائزة الدب الفضي كأفضل مخرجة لفيلم من وسط اوروبا عن فيلمها “الجسد” الذي يستكشف الموت والحداد. “صدمت بشكل كامل على النحو الايجابي، وهذا من النادر للسينما البولندية ان تفوز بجائزة في مهرجان برليناله للفيلم”.
وحصل فيلم “أفريم” للمخرج الروماني رادو غود مناصفة على جائزة الدب الفضي مع البولندية سزوموسكا، والفيلم تدور احداثه بالقرن التاسع عشر ويصور حياة العبيد من الغجر وإقامة عبد غجري علاقة حميمية مع زوجة سيده.
يقول موفد يورنيوز وولفغانغ سبايندر:
“برليناله ارسلت إشارة سياسية، مع منح جائزة الدب الذهبي للمخرج الايراني جعفر باناهي، لجنة التحكيم الدولية ابدت تضامنها مع صانع الافلام الذي يصارع في دولته مع الرقابة والمنع من العمل والسفر”.