بوتين: قطع الغاز عن شرق أوكرانيا "يشبه الإبادة"

بوتين: قطع الغاز عن شرق أوكرانيا "يشبه الإبادة"
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

الرئيس الروسي فلاديمير تحدث عما “يشبه الابادة” في منطقتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين في شرق اوكرانيا حيث يقطن حوالى اربعة ملايين شخص. وقد تصاعدت

اعلان

الرئيس الروسي فلاديمير تحدث عما “يشبه الابادة” في منطقتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين في شرق اوكرانيا حيث يقطن حوالى اربعة ملايين شخص.

وقد تصاعدت حدة اللهجة بين موسكو وكييف منذ ان بدأت مجموعة غازبروم الروسية بتزويد هاتين المنطقتين مباشرة بالغاز لان كييف قطعت هذه المادة عنهما.

وقال بوتين: “الا يكفي وجود مجاعة هناك، منظمة الامن والتعاون الاوروبي سبق ان تحدثت عن كارثة انسانية هناك، واليوم تقطع امدادات الغاز عنهم ايضاً! فماذا يسمى ذلك؟ انه اصلاً يشبه الابادة”.

موسكو ترى ان امداد مناطق الانفصاليين بالغاز يدخل ضمن العقد الموقع في تشرين الاول اوكتوبر بين شركتي غازبروم الروسية ونافتوغاز الاوكرانية. هذه الاخيرة ترفض التسديد لعدم قدرتها على تحديد ومراقبة حجم وطرق استهلاك هذه المادة.

وبموجب اتفاقات مينسك الموقعة في 12 شباط/ فبراير يفترض ان تعيد اوكرانيا تأهيل اقتصاد المناطق الانفصالية ومدها بموارد الطاقة.

المفوضية الاوروبية، من جهتها، تسعى للحد من فاتورة الطاقة وتبعيتها لروسيا ويقول نائب رئيس المفوضية لشؤون الطاقة ماركوس سيفكوفيتش :“بالطبع نحاول الابقاء على حزمة الشتاء سليمة ونحاول عقد اجتماع ثلاثي يضم وزيري الطاقة الروسي والاوكراني وانا عن المفوضية وذلك قريباً جداً”.

مشتريات الغاز من روسيا تمثل 39% من واردات الاتحاد الاوروبي من الغاز وتغطي 27% من حاجته الاستهلاكية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مؤشرات على بدء تطبيق الهدنة شرق اوكرانيا

لحظة إقلاع بوتين على متن "البجعة البيضاء".. قاذفة القنابل النووية

فيديو: الرئيس الروسي بوتين يزور مصنع طائرات حربية في قازان