لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الأعمال الفنية لنيكي دو سان-فال في متحف غوغنهايم للفن المعاصر

الأعمال الفنية لنيكي دو سان-فال في متحف غوغنهايم للفن المعاصر
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

يستضيف متحف غوغنهايم معرض استعادياً للفرنسية نيكي دو سان فال (1930-2005). وهي واحدة من أبرز الفنانات في منتصف القرن العشرين. خلال مسيرتها الغزيرة الإنتاج طوعت المواد لخدمة فنها، وتباينت أعمالها بين التصوير والنحت. تماثيل النساء ذات الأحجام الكبيرة والمعروفة باسم “ناناز” تعتبر من أكثر أعمالها شهرة. حيث تطرح من خلالها أسئلة عن مكانة المرأة في المجتمع وأهمية تفعيل دورها.

خلال مسيرتها الفنية كانت مهتمة جداً بالشأن السياسي، أهتمت بقضية مرض الإيدز وقضايا المساواة بين الجنسين وكانت ضد التسلح...

ألفارو رودريغيز فومينايا، أحد منظمي المعرض : “خلال مسيرتها الفنية كانت مهتمة جداً بالشأن السياسي، أهتمت بقضية مرض الإيدز وقضايا المساواة بين الجنسين وكانت ضد التسلح…وغيرها. يمكن أن نرى التعليقات السياسية خلال مجمل مسيرتها الفنية ومن خلال المعرض أيضاَ”.

اشتهرت سان فال خلال الستينات بأعمالها التي عرفت باسم “طلقات”. المبدأ يعتمد على إطلاق النار باتجاه أعمال فنية تحتوي على أكياس من الألوان بداخلها، ما يؤدي إلى انفجار أكياس الألوان.

نيكي دو سان فال تعتبر من أولى الفنانات اللاتي حظين باعتراف عالمي خلال حياتهن. المعرض مستمر حتى الحادي عشر من شهر حزيران/يونيو في متحف غوغنهايم للفن المعاصر في إسبانيا.