لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مثول المتهمان باغتيال المعارض الروسي بوريس نيمتسوف أمام القضاء

 محادثة
مثول المتهمان باغتيال المعارض الروسي بوريس نيمتسوف أمام القضاء
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

يمثل المشتبه بهما باغتيال المعارض الروسي بوريس نيمتسوف في السابع والعشرين من شباط-فبراير أمام القضاء في موسكو. ويتعلق الأمر بأنزور غوباتشيف وزاور داداييف اللذين يتحدران من القوقاز الروسي. لجنة التحقيق أشارت إلى أنّ الموقوفين يشتبه بأنهما “شاركا في اعداد وتنفيذ الاغتيال”. ومن جهة أخرى أعلنت السلطات أنّ مشبوهين آخرين في القضية أوقفا، ما يرفع إلى أربعة عدد الأشخاص المتورطين في هذه الجريمة. والدة المتهم أنزور غوباتشيف قالت: “ كانا يعيشان في موسكو منذ تسع أو عشر سنوات. لم أفكر أبدا أنهما يقدمان على عمل كهذا. علمنا أنهما اعتقلا أمس”.

تعزو المعارضة الروسية جريمة اغتيال بوريس نيمتسوف عموما الى "مناخ الكره" الذي اشاعته السلطات الروسية في المجتمع ووسائل الاعلام الرسمية حيث يعتبر معارضو الكرملين على الدوام بمثابة "خونة" و"عملاء للخارج" وحتى "اعداء الداخل"

واغتيل بوريس نيمتسوف بأربع رصاصات في الظهر عندما كان يسير مع صديقته على جسر قريب من الكرملين في وسط موسكو. نيمتسوف كان من معارضي الرئيس فلاديمير بوتين ومن أبرز محاربي الفساد وشغل منصب النائب الأول لرئيس الوزراء في عهد بوريس يلتسين في التسعينات. وفي حين تتهم الحكومة بمضايقة المعارضين، طرحت عدة فرضيات حول الهدف من اغتياله من الرغبة في اسكاته لانتقاده دور روسيا في نزاع أوكرانيا أو إدانته للهجوم الدامي على صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية.