لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بوتين يقترح عملة موحدة مع بيلاروسيا وكازاخستان

 محادثة
بوتين يقترح عملة موحدة مع بيلاروسيا وكازاخستان
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في لقاء القمة الجمعة بالعاصمة الكازاخية استانا، وجمعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي فيكتور يوشينكو والكازاخي نورسلطان نزارباييف، اقترح بوتين ايجاد عملة موحدة بين الدول الاقليمية الثلاث والتي كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق.
اقتراح بوتين جاء وسط تراجع الاقتصاد الروسي وضعف العملة الروبل بسبب انخفاض اسعار النفط والعقوبات الغربية المستمرة على روسيا بسبب الازمة الاوكرانية.
ولم يفصح بوتين عن اي تفاصيل حول اقتراحه لكنه قال ان العمل المشترك سيخفف من التحديات الاقتصادية، الرئيسان البيلاروسي والكازاخي لم يردا علنا على اقتراح العملة الموحدة لكن المحللين يرون انها لن ترى النور، الملف الاوكراني كان حاضرا على اعمال القمة.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقول: “بالطبع ناقشنا الوضع في اوكرانيا، شكرا للاتفاقية التي توصلنا اليها في مينسك في الثاني عشر من شباط، حيث ظهرت الامكانية للتهدئة، نتوقع من السلطات في كييف تطبيق اتفاق مينسك”.
ويراقب العشرات من مفتشي منظمة الامن والتعاون في اوروبا تطبيق اتفاق ميسنك بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا وتحديدا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، الاسلحة الثقيلة سحبت من الخطوط الامامية، يسود الهدوء منطقة الدونباس غير ان الطرفين يتوجسان من بعضهما ويتحضران للمعركة المقبلة.