لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مظاهرة في ديربان بجنوب إفريقيا ضد "كره الأجانب"

 محادثة
مظاهرة في ديربان بجنوب إفريقيا ضد "كره الأجانب"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تظاهر نحو خمسة آلاف شخص مدينة ديربان الساحلية بجنوب افريقيا الخميس، ضد كره الاجانب بعد ايام من اعمال العنف ادت لمقتل ستة اشخاص خمسة منهم في نسيان الجاري اضافة الى استهداف محلات تجارية مملوكة لاجانب وتعرضها للنهب مؤخرا.
يقول متظاهر: “اذا نظرت بجدية نحن السود نهاجم بعضنا البعض، لم اشهد ابدا مهاجمة البيض او اي عرق آخر، الامر فقط ان السود يستهدفون السود، ومن الواضح ان السود لا يريدون رؤية اي تقدم للآخر”.
رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما وصف امام الآلاف من المتظاهرين الاعمال ضد الاجانب بانها صادمة وغير مقبولة، المتظاهرون رفعوا لافتات كتب عليها افريقيا موحدة ويسقط كره الاجانب.
ويقول متظاهر تعرض للضرب:
“لا ادري الى اين اذهب، لان بلداننا تعاني المشكلات، جئنا الى هنا هربا من الحرب، بعضنا لديه مشكلات في بلاده، ولا نستطيع ان نعود ببساطة الى وطننا”.
وقد قتل في الفين وثمانية ستون مهاجرا في جوهانسبيرغ على بسبب كره الاجانب، استهداف الاجانب السود امتد من ديربان الى جوهانسبيرغ وبيترماريتزبورغ، ويصل عدد المهاجرين في جنوب افريقيا نحو خمسة ملايين شخص عدد كبير منهم من الصومال. اعمال العنف الاخيرة دفعت عشرة آلاف مهاجر الى ترك منازلهم في الايام الثلاثة الاخيرة.