لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تركيا تحي ذكرى الأرمن العثمانيين في إسطنبول في الـ24 من نيسان

 محادثة
تركيا تحي ذكرى الأرمن العثمانيين في إسطنبول في الـ24 من نيسان
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن تركيا “تتقاسم عذابات أطفال وأحفاد” الأرمن الذين قضوا مطلع القرن العشرين. اللهجة التركية اللينة تأتي قبل أيام على الذكرى المئوية لمجازر الأرمن، وهي المرة الأولى التي تقام فيها الذكرى بشكل رسمي في بطريركية اللأرمن في إسطنبول.

رئيس المسائل الدينية التركية: على الزعماء الدينيين المعاصرين أن يتركوا آلام مائة سنة مضت خلفهم، بطبع يمكنهم الاهتمام بهذه الحوادث، لكن عليهم قراءة التاريخ بشكل دقيق، وعدم التصرف بتأثير من جماعات الضغط السياسية.

المتحدث باسم الحكومة التركية بولينت أرينج يقول: “نحي ذكرى الأرمن العثمانيين الذين فقدوا حياتهم ونقدم تعازينا لأحفادهم. واجب تركيا التاريخي والإنساني يتمثل باحتضان الذاكرة والتراث الثقافي للأرمن العثمانيين”.

تركيا غضبت من التصريحات الأخيرة للبابا فرنسيس عندما وصف مجازر الأرمن على يد القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى بـ“الإبادة”.

أحمذ غورميز رئيس المسائل الدينية التركية: “على الزعماء الدينيين المعاصرين أن يتركوا آلام مائة سنة مضت خلفهم، بطبع يمكنهم الاهتمام بهذه الحوادث، لكن عليهم قراءة التاريخ بشكل دقيق، وعدم التصرف بتأثير من جماعات الضغط السياسية.”

تركيا ترفض وصف مجازر الأرمن بـالـ“إبادة“، بحسبها الأمر يتعلق بـ “مجازر متبادلة” شهدتها السنوات الأخيرة لسلطنة كانت في طور التفتت.