عاجل

اوكرانيا تحيي الذكرى ال29 على كارثة تشيرنوبل

 محادثة
اوكرانيا تحيي الذكرى ال29 على كارثة تشيرنوبل
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بحلول الذكرى التاسعة والعشرين على اسوأ كارثة نووية في العالم، الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو يضع اكاليل الازهار على النصب التذكاري لضحايا رجال الاطفاء الذين قضوا في كارثة تشيرنوبل.

بوروشينكو الذي زار موقع الحادث تفقد اعمال بناء القبة الاسمنتية الجديدة التي يتم تشيدها منذ ثلاث سنوات في المكان بهدف البدء في تفكيك المفاعل السوفيتي السابق.

مرسل قناة يورونيوز في اوكرانيا ديمترو بولونسكي:
“ارتفاع هذه القبة التي ستغطي المفاعل الرابع في تشيرنوبل ستبلغ تقريبا عام 2017 نفس ارتفاع منزل من ثلاثين طابقا. اوكرانيا في حاجة إلى جمع 500 مليون يورو لهذا المشروع. البلدان الاوروبية المانحة اعربت عن استعدادها لتقديم المساعدة المالية.”

ذكرى تشيرنوبل كانت حاضرة ايضا في بيلاروسيا التي تضرر سكانها جراء الكارثة النووية. في العاصمة مينسك خرج مئات المتظاهرين لاحياء الذكرى وللتعبير عن رفضهم لخطط حكومية لبناء مفاعل استروفتس النووي.

المحتجون رفعوا اعلام الاتحاد الاوروبي والشعارات المنددة بروسيا التي تقوم احدى شركاتها ببناء المفاعل الجديد الذي يقع على بعد 160 كيلومترا شمال غرب العاصمة.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox