لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

خطة أميركية بنشر جنود وتخزين عتاد ثقيل في ليتوانيا وشرق أوروبا

 محادثة
خطة أميركية بنشر جنود وتخزين عتاد ثقيل في ليتوانيا وشرق أوروبا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اكد رئيس الوزراء الليتواني المعلومات المتعلقة باجراء مباحثات مع واشنطن حول تخزين اسلحة ثقيلة في مستودعات بالمنطقة، مسؤول امريكي قال ان الولايات المتحدة تخطط لتخزين اسلحة وعتاد ثقيل في البلطيق وشرق اوروبا لطمأنة الحلفاء امام التدخل الروسي في اوكرانيا وردع اي عدوان محتمل بالمستقبل.
الجيرداس بوتكافيتشوس رئيس وزراء ليتوانيا يقول: “اود القول ان منطقتنا في خطر متزايد، لذلك اعتقد ان نية حلف شمال الاطلسي لا تقتصر على الاقوال، بل الافعال والخطط للمستقبل القريب، كل هذا شيء ايجابي لدولتنا ولأمن مواطنينا”.
البنتاغون رفض التفصيل عن فحوى الخطة، لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت ان الولايات المتحدة تتجه لنشر خمسة آلاف جندي وعتاد ثقيل يشمل الدبابات، ومن المتوقع ان يصّدق على الخطة وزير الدفاع الاميركي والبيت الابيض قبل اجتماع وزراء دفاع النيتو الشهر الجاري في بروكسل.
المقترح بنشر عتاد ثقيل في البلطيق والتي كانت يوما ضمن المعسكر الشيوعي السوفياتي جاء بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم والدعم غير المنقطع للانفصاليين في شرق اوكرانيا وتهديدات روسيا لدول شرق اوروبا اذا ما نشرت واشنطن الدرع الضاروخية فيها، دفع بمقترح نشر قوات وعتاد ثقيل لمواجهة اي خطر مستقبلي كما يرى مؤيدو المقترح الاميركي.