عاجل
This content is not available in your region

اليونانيون يسحبون أرصدتهم من المصارف خشية عجز البلاد عن سداد الديون

محادثة
اليونانيون يسحبون أرصدتهم من المصارف خشية عجز البلاد عن سداد الديون
حجم النص Aa Aa

تتصدر الأزمة اليونانية من جديد جدول أعمال وزراء مالية الاتحاد الأوروبي المجتمعين في لوكسمبورغ، في محاولة لتقريب وجهات النظر بين أثينا ودائنيها الدوليين.

لقاء اليوم يعتبر خطوة تحضيرية للقمة الطارئة لرؤساء منطقة اليورو المقرر عقدها الاثنين. حيث يأمل الوزراء المجتمعون الخروجَ باقتراح يمّكن رؤساء اليورو التسع عشر من التوصل إلى حل نهائي للديون اليونانية المتراكمة.

القلق من انزلاق اليونان إلى العجز عن تسديد الديون دفع بالمواطنين إلى سحب أموالهم من المصارف. حيث شهدت الأيام الثلاث الماضية سحب مايقرب من ثلاثة مليارات يورو، أي مايعادل 2% من مدخرات المصارف.

مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد حذرت اليونان الخميس من أن الصندوق لن يمدد مهلة سداد الديون المترتبة عليها والتي تنتهي في الـ30 من حزيران/يونيو وفي حال عدم الالتزام ستعتبر أثينا متخلفة عن الدفع.

الأيام القليلة القادمة ستظهر إن كان بالإمكان إيجاد مخرج لليونان لتسدد مستحقاتها والحفاظ على أثينا كإحدى عواصمِ منطقة اليورو.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox