لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بعد فشل مفاوضات اليونان... قمة أوروبية استثنائية في بروكسل الاثنين القادم

 محادثة
بعد فشل مفاوضات اليونان... قمة أوروبية استثنائية في بروكسل الاثنين القادم
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو الذي انعقد في لوكسمبورغ الخميس يفشل في التوصل إلى أي اتفاق بين اليونان ودائنيها الدوليين يتيح لاثينا مساعدات مالية مقابل تنفيذ اصلاحات.

وعلى ضوء هذا دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك إلى عقد اجتماع قمة استثنائي لقادة منطقة اليورو في بروكسل الاثنين المقبل لمناقشة سبل مواجهة أزمة الديون اليونانية.

رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد شنت هجوما على فريق التفاوض اليوناني، إذ قالت بلهجة شديدة إن “الامر العاجل هو العودة إلى الحوار مع اشخاص راشدين في القاعة”.

بدوره وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس قال إنه جاء إلى الاجتماع حاملا معه اقتراحا جديدا ومبتكرا لطمأنة الدائنين
“اقترحنا وضع آلية توقف العجز لاتحتاج لاستشارة البرلمان، سيتم تفعيلها بعد عرضها على المجلس المالي هذه الآلية ستحد من عجز جديد لميزانية اليونان”.

فاروفاكيس أشارإلى أن الخلاف الوحيد كان حول إنفاق ما يعادل نحو 0.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في اليونان

موفدتنا إلى لوكسمبورغ تقول: “ المناقشات بشأن الازمة اليونانية استمرت ساعة واحدة فقط، الأجواء كانت متوترة جدا لأن أيا من وزراء منطقة اليورو أراد التعليق على المقترحات التي تقدم بها وزير المالية اليوناني. الآن، تتجه كل الانظار الى قمة بروكسل يوم الاثنين”.