عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اليونانيون منقسمون بشأن استفتاء الاحد

محادثة
euronews_icons_loading
اليونانيون منقسمون بشأن استفتاء الاحد
حجم النص Aa Aa

اليونان التي تخلفت عن سداد دفعة من دينها لصندوق النقد الدولي على موعد الاحد المقبل مع الاستفتاء حول
مقترحات دائينها . وأفاد استطلاع للرأي أجرته صحيفة يونانية أن سينارو الرفض هو الأكثر إحتمالا حيث أفاد أن 54 في المائة سيصونون بـ “لا “ وأن 33 في المالمائة سيصوتون بنعم مقابل تحفظ نسبة 17 في المئة . رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس دعا اليونانيين الى التصويت بـ“لا“، مؤكدا انه يريد التفاوض مع الدائنين بشان خطة مساعدة ثالثة.
ألكسيس تسيبراس:“توجهنا الجيوسياسي تجاه الاتحاد الاوربي، أمر لا جدال فيه لكن هناك امكانيات يمكن بحثها من خلال سياسة خارجية متعددة الجوانب من أجل تحسين ديناميكية السياسة الحالية.”

من جهته اعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس ان الحكومة قد تستقيل في حال التصويت بنعم في الاستفتاء المقرر الاحد حول مقترحات الدائنين، مضيفا انها سوف تتفاهم مع الحكومة التي ستخلفها. من جهته أكد رئيس مجموعة اليورو “يورين ديسلبلوم” اليوم، أن وضع الازمة اليونانية “يتدهور” كما قررت المجموعة عدم استئناف المحادثات مع أثينا إلى حين اعلان نتيجة الاستفتاء.

رئيس مجموعة اليورو : إذا رد الشعب على الإستفتاء بـ “لا” ، لا توجد أي قاعدة لبرنامج أخر، لكن الامر مهم لمعرفة فيما إذا كانت لليونان قاعدة في منطقة اليورو.”

في الاثناء قال صندوق النقد الدولي الخميس ان اليونان ستحتاج الى مساعدات اضافية بقيمة 36 مليار يورو من الاوروبيين خلال السنوات الثلاث المقبلة حتى ولو وافقت على خطة الدائنين المطروحة للاستفتاء يوم الاحد.
لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox