قيرغيزستان تلغي إتفاقية تعاون تجمعها بالولايات المتحدة منذ عام 1993

قيرغيزستان تلغي إتفاقية تعاون تجمعها بالولايات المتحدة منذ عام 1993
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

الحكومة القيرغيزية فسخت هذا الثلاثاء اتفاقية ثنائية مع الولايات المتحدة خاصة بتسهيل تقديم المساعدات الأمريكية في البلاد. بشكيك اعتبرت أن منح

اعلان

الحكومة القيرغيزية فسخت هذا الثلاثاء اتفاقية ثنائية مع الولايات المتحدة خاصة بتسهيل تقديم المساعدات الأمريكية في البلاد. بشكيك اعتبرت أن منح عزيمجان عسكاروف جائزة “المدافع عن حقوق الإنسان” من قبل وزارة الخارجية الأمريكية يمثل تهديدا لوحدة الشعب في البلاد.
كما جاء على لسان نائب وزير الخارجية إميل كايكييف :
“نعتقد أنه عندما يتم اتخاذ بعض الإجراءات ضد تعزيز السلام والانسجام العرقي في بلدنا، وعندما لا تتطابق الأوضاع الناجمة عن ذلك مع المصالح الوطنية للبلاد، فأي مساعدة من دولة أخرى تفقد قيمتها.” المحكمة العليا القيرغيزية كانت قد أصدرت ضد الناشط الحقوقي عسكاروف حكما بالسجن مدى الحياة بتهمة التحريض على الكراهية العرقية.
وتتميز العلاقات الأمريكية القيرغيزية بالفتور، منذ قرار قيرغيزستان إغلاق القاعدة الأمريكية التي كان مقرها في مطار “ماناس” بالعاصمة القيرغيزية سنة 2014. وحسب البيان الرسمي الذي الذي اصدرته الحكومة فإتفاقية التعاون الثنائي التي كانت قد وقعتها قيرغيزستان في عام 1993 مع الولايات المتحدة، لن تكون سارية اعتبارا من 20 أغسطس/ اب القادم.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بايدن: الولايات المتحدة ستبدأ بإسقاط المساعدات الإنسانية جواً على غزة خلال أيام

بينها أمريكا وكوريا الجنوبية.. قوات بحرية من ثلاث دول تهبط على شاطئ تايلاندي في تدريبات "كوبرا غولد"

أمام لجنة القوات المسلحة وزير الدفاع الأمريكي يقر: إسرائيل قتلت أكثر من 25 ألف امرأة وطفل في غزة