لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مفوضة الاتحاد الأوربي موغريني تصل إلى طهران في زيارة رسمية

 محادثة
مفوضة الاتحاد الأوربي موغريني تصل إلى طهران في زيارة رسمية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بعد زيارة لها إلى السعودية، وصلت مفوضة الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني الثلاثاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران.

والتقت موغريني بالرئيس الإيراني حسن روحاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، لبحث جوانب تطبيق الاتفاق النووي الذي ابرم بين الدول الست الكبرى وإيران مطلع الشهر الحالي.

وقالت موغريني في مؤتمر صحفي مشترك مع ظريف إن الاتفاق سيشكل فرصة اقتصادية هامة لإيران، وإن إلغاء العقوبات سيضمن حضور المستثمرين الأوروبيين إليها مضيفة:.
“إن إلتزامي الشخصي هو تحديدا لتمرير هذه الرسالة إلى كل من هذه المنطقة، إلى دول الخليج، ودول منطقة الشرق الأوسط، وأيضا للمجتمع الدولي بأسره، والاتحاد الأوروبي، إن هذا الاتفاق هو اتفاق سيسهم بتعزيز الأمن أولا في المنطقة لكونه اتفاق لعدم انتشار الأسلحلة النووية ولأنه اتفاق متين وجيد”.

من جهته، قال وزير الخارجية الايراني جواد ظريف إن الاتفاق سيشكل مقدمة لبدء التعاون البناء بين إيران والاتحاد الأوروبي .

مراسل يورونيوز في طهران:
“إيران تحولت حرفيا في مفترق الطرق الدبلوماسية في المنطقة، ففي الأسبوع الماضي، نائب المستشارة الألمانية، واليوم فيديريكا موغيريني، وغدا لوران فابيوس، كل هذا يظهر عزم إيران والغرب لدفع الاتفاق الذي تم تحقيقه إلى الأمام بعد فترة طويلة من المفاوضات المرهقة “.