عاجل

فابيوس في طهران حاملا دعوة للرئيس روحاني لزيارة باريس

 محادثة
فابيوس في طهران حاملا دعوة للرئيس روحاني لزيارة باريس
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

يتقاطر دبلوماسيون غربيون الى طهران بعد توقيع الاتفاق النووي، وكل يبحث عن استثمارات اقتصادية في السوق الايرانية، بعد رفع العقوبات التدريجي عن طهران. ووصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وهي الزيارة الاولى لوزير خارجية فرنسي يزور لايران منذ اثني عشر عاما.
وقال لوران فابيوس:
“الذي كنا نهدف اليه خلال المحادثات النووية هو الوصول الى اتفاق لا تنتفع منه ايران وفرنسا والعالم، ويخفف على الايرانيين العقوبات، ويمنحهم القوة للشراء، لكنه ايضا يمنع الانتشار النووي بين دول المنطقة، ما يمنع اي احد بالتفكير في الحصول على قنبلة نووية”.
وحمل فابيوس دعوة من الرئيس الفرنسي الى نظيره الايراني لزيارة باريس في تشرين ثاني المقبل.
وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف:
“آمل من زيارة اليوم لنظيري السيد فابيوس لايران، ان تجهز الارضية لتوسيع العلاقات وازالة سوء الفهم الذي خيم على علاقاتنا في السنوات الماضية”.
وخلال زيارة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني الى طهران قال المرشد الاعلى آية الله على خامنئي ان الاوروبيين تسببوا في قتل عدد كبير من الناس في الحربين العالميتين والحقت اضرارا بايران ايضا.
وتزور وفود اقتصادية اوروبية طهران للفوز بمشاريع اسثمارية كبيرة في قطاعات محتلفة بعد قرار مجاس الامن الدولي البدء بنخفيف العقوبات التدريجي عن ايران.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox