عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

دعوات إلى تعزيز الأمن والتعاون في القطارات الدولية

euronews_icons_loading
دعوات إلى تعزيز الأمن والتعاون في القطارات الدولية
حجم النص Aa Aa

دعوات أوربية إلى تعزيز الدوريات المشتركة وزيادة استخدام البطاقات الاسمية في القطارات الدولية لمسافات طويلة بهدف ضمان الأمن اثر الهجوم في قطار تاليس بين امستردام وباريس في الحادي والعشرين آب-أغسطس. وطالب الوزراء بهذه الاجراءات في بيان مشترك صدر اثر اجتماع في باريس، داعين أيضا المفوضية الأوربية إلى تشديد القوانين حول الأسلحة النارية وأجهزة الاستخبارات إلى تكثيف تعاونها.

“في قرار أكثر شمولية، نحن مقتنعون بالحاجة الملحة والسريعة بوضع سجل بأسماء الركاب يتوافق مع التوجه العام لمجلس الاتحاد الأوربي، ويسمح بضمان حماية قوية للبيانات، لكشف الأشخاص الذين يشكلون خطرا بشكل سريع وكذلك أولئك الذين يعبرون أراضينا“، قال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف.

وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف خلال تلاوته البيان إن فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا واسبانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا وسويسرا تعتبر أن “تنفيذ عمليات مراقبة متزامنة ومنسقة على مسارات محددة هو أمر لا غنى عنه”.

القضاء الفرنسي اتهم ليل الثلاثاء-الأربعاء الشاب المغربي أيوب الخزاني، الذي أطـلق النار في قطار تاليس أثناء رحلة بين أمستردام وباريس، بشن هجوم “مـتعمد” كان سيؤدي في حال نجاحه إلى مجزرة، وأمر بوضعه قيد الحبس الاحتياطي. اللائحة الاتهامية الموجهة إلى الخزاني تتضمن محاولات اغتيال ذات طبيعة ارهابية و“حيازة وحمل ونقل اسلحة و“المشاركة في عصبة اشرار ارهابيين بهدف التحضير لجريمة أو جرائم اعتداء”.