لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

استعراض عسكري ضخم للصين في الذكرى السبعين لاستسلام اليابان

 محادثة
استعراض عسكري ضخم للصين في الذكرى السبعين لاستسلام اليابان
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بمناسبة الذكرى السبعين لاستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، اقامت الصين عرضاً عسكرياً ضخماً في ساحة تيان آن من في بكين.

الرئيس كسي جينبينغ حيا هذا “النصر الكامل“، كما اسماه، ضد القوات اليابانية، عام 1945 والذي سمح ان يجعل من بلاده بلداً “عظيماً في العالم”. واعلن انه سيتم تخفيض عدد قوات جيشها بواقع ثلاثمئة الف عنصر مؤكداً ان الصين لا تسعى للهيمنة. وقال: “ التحيز والتمييز والكراهية والحرب يمكن أن تتسبب بالكوارث والآلام فقط. الاحترام المتبادل وبناء العلاقات مع بعضنا البعض بشكل متساو وتنمية سلمية ورخاء مشترك هي الطرق الوحيدة التي يمكن القيام بها في العالم”.

في هذا الاستعراض العسكري الذي لم يحضره قادة اهم قادة الدول الغربية كالرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، شارك فيه اثنا عشر الف جندي وخمسمئة آلية عسكرية.

من بين هذه الآليات صواريخ “دي اف 21 دي” القادرة على القضاء على حاملات الطائرات الذي اثارت العديد من التساؤلات حول امكانياتها قلب موازين القوى في المحيط الهادئ الذي يراقبه الاسطول السابع الاميركي.