عاجل

بوركينا فاسو: رئيس اركان سابق في عهد كومباوري على رأس المجلس الوطني للديمقراطية

 محادثة
بوركينا فاسو: رئيس اركان سابق في عهد كومباوري على رأس المجلس الوطني للديمقراطية
حجم النص Aa Aa

الاحداث في بركينا فاسو تتسارع. مئات الاشخاص الذين فرقهم الجيش كانوا قد تجمعوا في ساحة الاستقلال وسط واغادوغو للمطالبة بالافراج عن الرئيس الانتقالي ميشال كافاندو ورئيس حكومته اسحق زيدا ومعهما وزيران. الحرس الرئاسي التابع للرئيس المخلوع بليز كومباوري كان قد احتجزهم في القصر الرئاسي.

وتم تعيين جيلبير دينديري رئيس الاركان السابق في عهد كومباوري على رأس المجلس الوطني للديمقراطية الذي تولى ادارة البلاد. كما منع التجول في الشوارع واغلقت الحدود الجوية والبرية بعد ان اعلن حل الحكومة التي وصفت بالمنحرفة والمجلس الوطني الانتقالي.

هذا الانقلاب كما اسماه رئيس المجلس الوطني الانتقالي شريف شي قابله تنديد دولي ومطالبات بالافراج عن المحتجزين وعودة العمل بهذه المؤسسات الانتقالية، كما اعلن كل من الاتحاد الافريقي والمنظمة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة. واعلن مجلس الامن الدولي دعمه للسلطات الانتقالية مطالباً الاطراف المتصارعة باحترام الجدول الزمني للعملية الانتقالية وتنظيم انتخابات عادلة في الحادي عشر من تشرين الاول/اوكتوبر المقبل.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox