عاجل
This content is not available in your region

استفتاء في الكونغو لإلغاء مادة تحديد ولاية الرئيس بفترتين

محادثة
euronews_icons_loading
استفتاء في الكونغو لإلغاء مادة تحديد ولاية الرئيس بفترتين
حجم النص Aa Aa

المواطنون فى جمهورية الكونغو توجهوا هذا الأحد إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في استفتاء تجريه البلاد حول تعديلات دستورية من شأنها منح الرئيس الحالي دنيس ساسو نغيسو الحق في الترشح لفترة ولاية ثالثة.

الهدف من الاستفتاء هو إلغاء مادة تحديد ولاية الرئيس بفترتين وكذلك تحديد الحد الأقصى لسن المرشح في سبعين عاما.

نغيسو يبلغ من العمر 71 عاما وتنتهي ولايته الرئاسية الثانية العام المقبل.

يقول هذا المواطن:“الأمور يجب أن تسير على ما يرام. ولكن إذا رفض المواطنون التصويت، أو كما نقول لم يرغبوا بالإدلاء بأصواتهم، فلن يقوموا بذلك، المهتمون فقط من سيدلون بأصواتهم.”

جوزيف نومازاي من سكان برازافيل:“التصويت هو واجب مدني ولكن ما يحدث هنا، حتى لو قمت بدفع الملايين إلى الناس، فلن يلمسوا أوراق الاقتراع.”

وفي وقت سابق بداية هذا الأسبوع وقعت اشتباكات مع الشرطة ومئات المواطنين الذين نظموا مسيرة بالعاصمة احتجاجا على اجراء الاستفتاء. وأطلقت قوات الأمن الأعيرة النارية لتفرقة المحتجين، الاشتباكات راح ضحيتها أربعة أشخاص على الأقل فيما أصيب عشرة آخرون بجروح متفاوتة حسب ما أعلنته مصادر رسمية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox