لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الشرطة التركية تعتقل نحو 40 شخصا من بينهم صحفيين مسؤولين في المعارضة

 محادثة
الشرطة التركية تعتقل نحو 40 شخصا من بينهم صحفيين مسؤولين في المعارضة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الشرطة التركية توقف أزيد من 40 شخصا في 18 مقاطعة في إطار تحقيق قضائي بحق الداعية فتح الله غولن خصم الرئيس التركي. حملة المداهمة طالت مسؤولين في الشرطة التركية وصحفيين وموظفين رسميين للاشتباه في امتلاكهم وثائق عسكرية وسرية.
وفي اسطمبول، اعتقلت الشرطة مسؤولين يعملان في صحيفة “ نوكتا” المعارضة وصادرت نسخ عددها الأخير بتهمة التحريض العلني على ارتكاب جناية، وذلك بعد ان وصفت الصحيفة في صفحتها الأولى فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية ببداية الحرب الأهلية في تركيا.
حملة الإعتقالات تأتي بعد يومين على الفوز الساحق الذي حققه حزب أردوغان في الانتخابات التشريعية المبكرة واستعادة الأغلبية المطلقة في البرلمان، ما يزيد من مخاوف معارضي أردوغان.
وفي هذا السياق، انتقدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تعرض وسائل الإعلام المستقلة لضغوط كبيرة.

ايغناسيو سانشيز منسق منظمة الأمن والتعاون في أوروبا :
“من الواضح أن وسائل الإعلام تحت ضغط جدي في هذا البلد، التحقيقات الجنائية للصحفيين ووسائل الإعلام بتهم دعم الإرهاب وتشويه صورة الرئيس لها تأثيرات سلبية.”

هذا وكانت مقاتلات سلاح الجو التركي كانت قد شنت غارات عنيفة على مواقع حزب العمال الكردستاني وقرى جبال قنديل في إقليم كردستان العراق ومواقع على طول الشريط الحدودي بين الإقليم وتركيا في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك، حيث أطلقت الطائرات التركية 25 صاروخا .