لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بان كي مون يحث الأميركيين والروس على اجتثاث الإرهاب

 محادثة
بان كي مون يحث الأميركيين والروس على اجتثاث الإرهاب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

خلال القمة الآسيوية الشرقية المقامة في كوالالمبور حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كلاً من الولايات المتحدة وروسيا على التعاون لاجتثاث الإرهاب.

المناشدة الأممية تأتي عقب الاعتداءات التي تبناها تنظيم مايسمى بتنظيم الدولة الإسلامية وراح ضحيتها عشرات المدنيين. أكثرها دموية كان إسقاط الطائرة الروسية في سيناء وهجمات باريس.

يقول الرئيس الأميركي باراك أوباما: “تدمير داعش ليس هدفاً واقعياً فحسب، بل سيتم تحقيقه. سيكون من المفيد أن توجه روسيا تركيزها على داعش. أعتقد أن تنبه الرئيس بوتين للأمر ازداد نتيجة لإعلان داعش مسؤوليته عن إسقاط طائرتهم.”

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضاعف في الأيام الأخيرة من إظهار القوة في ضرب التنظيم.

القوات الخاصة الروسية أعلنت الأحد عن القيام بعملة نوعية قتل فيها عشرة مقاتلين مبايعين لتنظيم الدولة الإسلامية في جمهورية قبردينو-بلقاريا الروسية في شمال القوقاز.

في سوريا، تكثف القوات الروسية ضرباتها الجوية على المناطق التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد وعلى المعدات النفطية التي يشغلها، في تصعيدٍ تصفه موسكو بأنه رد على إسقاط طائرتها في سيناء.