لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نجاح عملية ترميم القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون

 محادثة
نجاح عملية ترميم القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قناع الملك توت عنخ آمون الذهبي أحد أشهر الأثار الفرعونية يلمع من جديد في رواق المتحف المصري بالقاهرة، فبعد ضجة كبيرة عن خطء في ترميم القناع على مستوى الذقن تمكن فريق مصري-ألماني من تصحيح الأمر بعد عملية ترميمية استغرقت ما يقارب تسعة أسابيع. تفاصيل ترميم القناع قدمت رسميا مساء الأربعاء في المتحف المصري.

شتيفان سايدلماير، مدير قسم القاهرة في المعهد الألماني للآثار:“ما كان مهما للغاية لا يعد فقط القيام بتقنية ترميم لكن الأمر الأول يتمثل في فهم الشيء في طابعه الأصلي، هذا يعني المواد التي صنع منها، التقنيات والتكنولوجيات المستخدمة في العصور القديمة، فإذا فهمت فقط كيف تم صنع الشيئ في الأول يمكنك أن تختار طريقة الترميم والحفاظ على التناغم مع طابعه الأصلي.”

نجاح ترميم القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون يعتبر خبرا سارا لمصر التي تزخر بكنوز أثرية كبيرة لا زالت تثير اهتماما منقطع النظير عبر أنحاء العالم.

محمد شيخ ابراهيم، مراسل يورونيوز من القاهرة، يقول“اكتشاف الآثار في مصر لا يعد التحدي الوحيد بل أنّ ترميم هذه الآثار والحفاظ عليها من التلف والسرقة يثقل كاهل علماء الآثار والجهات الرسمية في بلد ما زال جزء كبير من آثاره مدفون تحت الأرض.”