لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

5 آلاف جندي أفريقي لحفظ السلام في بوروندي

 محادثة
5 آلاف جندي أفريقي لحفظ السلام في بوروندي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الجمعة عن إرسال خمسة آلاف فرد من قوات حفظ السلام لحماية المدنيين في بوروندي، ومنح السلطات في بوجمبورا أربعة أيام لقبول الأمر، وإلا سيتخذ “إجراءات إضافية” لتأمين نشر قواته.

قرار الاتحاد الأفريقي يعتبر سابقة، لإنها المرة الأولى التي تقدم فيها قوات حفظ السلام على التدخل في بلد أفريقي بدون إرادة سلطات البلد.

منذ نيسان/ أبريل تعصف في بوروندي أزمة سياسية خطيرة على إثر ترشح الرئيس بيير نكورونزيزا لولاية ثالثة. الأمم المتحدة قالت إن أربعمئة شخص على الأقل قتلوا منذ بدء الأزمة.

الأسبوع الماضي شهد تدهوراً في الوضع الأمني، إذ قتل مالايقل عن تسعين شخصاً بعد أن هاجم متمردون مخيماً عسكرياً في العاصمة بوجنبورا.

أوغندا أعلنت عن عزمها دعوة أطراف النزاع في بوروندي لاستئناف مباحثات للسلام واحتواء الأزمة. وأعربت كل من الحكومة وأطراف من المعارضة عن ارتياحهم لاستئناف المفاوضات.