عاجل

مفاوضات السلام اليمنية تنتهي بتمديد وقف إطلاق النار لسبعة أيام

 محادثة
مفاوضات السلام اليمنية تنتهي بتمديد وقف إطلاق النار لسبعة أيام
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اختتمت هذا الأحد الجولة الأولى من مفاوضات السلام اليمنية في سويسرا برعاية الأمم المتحدة بإعلان تمديد وقف اطلاق النار الذي يتعرض لانتهاكات متكررة لسبعة أيام اضافية اعتبارا من مساء الاثنين.

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أعلن هذا الأحد أن الأطراف اليمنية توصلت إلى اتفاق يقضى بتوصيل المساعدات إلى كل المناطق المتضررة وخاصة إلى مدينة تعز.

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد أضاف خلال مؤتمر صحفي عقب نهاية مفاوضات بين الأطراف اليمنية في سويسرا:” لقد وضعنا الإطار العام والاستراتيجي، الذي يجسد في الواقع المحتوى الكامل للاتفاق، ونحن نأمل في تحقيق ذلك بين الطرفين. بالإضافة إلى أننا كنا قادرين على تطوير عدد من تدابير بناء الثقة، من شأنها أن تضمن أن الإطار متماسك ومدعوم من الأساس، لأنه للأسف الثقة بين الطرفين هي تقريبا يمكن أن أقول شبة منعدمة.”

كما اتفق أطراف النزاع في اليمن على إنشاء لجنة الاتصال والتهدئة تتألف من مستشارين عسكريين من كلا الجانبين وتشرف عليها الأمم المتحدة، إضافة إلى عقد جولة جديدة من المفاوضات في الرابع عشر من شهر يناير كانون الثاني المقبل.

ويدعو القرار الدولي المتمردين الحوثيين وحلفاءهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح الى الانسحاب من العاصمة صنعاء وبقية المناطق التي استولوا عليها العام الماضي وتسليم أسلحتهم.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox