تفاهمٌ روسي قطري بشأن الإسهام في تشكيل وفد المعارضة السورية في المفاوضات مع النظام

تفاهمٌ روسي قطري بشأن الإسهام في تشكيل وفد المعارضة السورية في المفاوضات مع النظام
بقلم:  Euronews

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يستقبل نظيره القطري خالد العطية في موسكو حيث تحادث الطرفان بشأن مستجدات الأزمة في سوريا وتوصلا إلى تفاهم بشأن قدرة البلدين علىالمساهمة في تحريك المفاوضات في هذا البل

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يستقبل نظيره القطري خالد العطية في موسكو حيث تحادث الطرفان بشأن مستجدات الأزمة في سوريا وتوصلا إلى تفاهم بشأن قدرة البلدين على
المساهمة في تحريك المفاوضات في هذا البلد وفي تشكيل وفد المعارضة في عملية التفاوض مع دمشق.

سيرغي لافروف قال خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المحادثات بشأن قائمة المعارضة المسموح لها التفاوض مع النظام السوري:

“في نهاية محادثات اليوم، توصلنا إلى تفاهم مع نظيرنا القطري حول كيفية المساعدة على تشكيل وفد المعارضة لتمكين المفاوضات من الانطلاق. لن أشرح التفاصيل، لكن هذا التفاهم تَحَقَّقَ اليوم”.

وقال نظيره القطري خالد العطية بشأن قائمة مجموعات المعارضة السورية التي يجري التفاوض بشأنها إقليميا ودوليا:

“فيما يتعلق بالنقطة الأخرى من التصنيفات أو لائحة التصنيفات، نحن ضد التصنيف المُطلَق للجماعات. الأهم هو فَهْمُ المنطق الذي مِن ورائه حَمَلَتْ هذه المجموعات السلاح”.

وفيما لم يُحقِّق الطرفان تقدمًا بشأن الموقف من المستقبل السياسي للرئيس السوري بشار الأسد، يتواصل مسلسل العنف ميدانيا الذي يذهب ضحيتَه يوميا مئاتُ السوريين الأبرياء.

قال نُشطاء في المعارضة السورية إن الطيران الروسي نَفَّذَ خَمس غارات صباح الجمعة على مدينة إعزاز وأطرافها مُخلِّفًا قتلى وجرحى وأضرارا مادية معتبَرة.

في ريف حلب الشمالي، تقول تقارير إعلامية إن غارات روسية دمرت مستشفييْن، أحدهما خاص بطب الأطفال والولادة.

مواضيع إضافية