عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تركيا تستقبل أقليات تركية كانت تعيش في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Adel Dellal
euronews_icons_loading
تركيا تستقبل أقليات تركية كانت تعيش في أوكرانيا
حجم النص Aa Aa

هذه العائلات التي تغادر أوكرانيا من مطار خاركيف ستواصل حياتها في تركيا من اليوم فصاعدا. أكثر من اثنتين وتسعين عائلة تنتمي إلى أقلية أتراك المسخيت، وهم الأتراك، الذين كانوا يعيشون على طول الحدود مع تركيا، وانتشروا في الأراضي السوفييتية السابقة بسبب عمليات الترحيل القسري خلال الحرب العالمية الثانية.
السلطات التركية وضمانا لأمنهم اتخذت قرارا بترحيلهم للعيش في تركيا أليزار يروي ما حدث بمرارة: “اضطررنا إلى الاختباء في القبو بالطابق السفلي لأيام ثمّ لأسابيع. تضورنا جوعا وكنا في غاية القلق. الوضع كان صعبا، ما زاد من توترنا ومن ارتفاع ضغط الدم ومن تسارع ضربات القلب. وبالرغم من هذه الأحداث، ورغم ما جرى ها نحن على قيد الحياة، وهذا بفضل السلطات الأوكرانية، شكرا لأوكرانيا”. بالنسبة للسيدة لاريسا الوضع أصبح لا يطاق في بعض الأراضي الأوكرانية، لذلك هي مضطرة إلى الرحيل مع زوجها وأبنائها، لاريسا قالت: “كل شيء كان بخير. العلاقات كانت طبيعية مع الدول المجاورة، الوضع كان جيدا، ومن المؤسف أن نترك كل شيء”.

نائب رئيس الوزراء التركي يالسين أكدوغان كان في استقبال هذه العائلات في مدينة ايرنزكان في شرق تركيا. حسب السلطات التركية حوالي ستمائة وسبع وسبعين عائلة سيتم اجلاؤها من أوكرانيا بإتجاه الأراضي التركية، وعلى هذا الأساس فقد قدمت الحكومة التركية جميع التسهيلات الضرورية لإقامة وعمل هذه العائلات.