لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تزايد المطالبة بالحكم الذاتي للأكراد في تركيا

 محادثة
تزايد المطالبة بالحكم الذاتي للأكراد في تركيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بتواصل حملة القوات التركية في مدن الجنوب الشرقي من تركيا منذ أسبوعين تتعالى الأصوات الكردية للمطالبة بالحكم الذاتي والإبتعاد عن أنقرة، الرغبة أعلنها الأحد بدياربكر خطيب دجلة رئيس مؤتمر المجتمع الديمقراطي الذي يعتبر ائتلافا مشكلا من جمعيات كردية غير حكومية.

خطيب دجلة صرّح قائلا:“لتشكيل منطقة حكم ذاتي ديمقراطية بضم محافضة أو عدة محافظات مجاورة على المرء أن يأخذ بعين الاعتبار الصلات الثقافية، الإقتصادية والجغرافية التي تربط بينها.”

مسألة الإنفصال عن تركيا هي لب المشكل القائم بين الأكراد والحكومة التركية، أنقرة ترفض قطعا هذه النزعة التي لا تزال مستمرة في قمعها بالقوة، منذ أسبوعين تقريبا تشن القوات التركية حملة واسعة النطاق في مدن الجنوب الشرقي من البلاد للقضاء على مناضلي حزب العمال الكردستاني، حسب الجيش فإنّه تم القضاء على أكثر من مائتي مسلح كردي خلال هذه الحملة، أغلب هؤلاء قتلوا في مدينة جيزرة بإقليم شيرناق حيث استخدمت الدبابات وفرض حظر التجول.