فرنسا تفتح أرشيف الحرب العالمية الثانية للباحثين والجمهور

فرنسا تفتح أرشيف الحرب العالمية الثانية للباحثين والجمهور
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

لحكومة الفرنسية تقرر فتح أرشيف الحرب العالمية الثانية، بما فيه أرشيف الشرطة والقضاء الفرنسييْن في عهد حكومة فيشي المتعاونة مع النازية.

اعلان

الحكومة الفرنسية تقرر فتح أرشيف الحرب العالمية الثانية، بما فيه أرشيف الشرطة والقضاء الفرنسييْن في عهد حكومة فيشي المتعاونة مع النازية.

الحكومة تعتزم تيسير وصول المواطنين والباحثين إلى هذه الوثائق الحساسة بعد مضي سبعين عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية.

دوني بيشانْسْكي المؤرخ لدى المركز الوطني للبحوث العملية في فرنسا يقول معلقا عن هذا القرار الحكومي:

“إذا كانت هناك ملفات يمكننا أن نحقق تقدما بشأنها، باعتقادي سيكون ذلك فيما يتعلق بمعرفةٍ أكبر بالتعاون، وألح بالفعل على التعاون الذي بلغ حد التعاون العسكري تقريبا بين الفرنسيين والألمان، والتعاون في وسط فرنسيي النازية والفاشية الأكثر شراسةً الذين اشتغلوا ضمن الهياكل الألمانية”.

الخبراء يعتقدون أن فتح الأرشيف للباحثين والجمهور سيسمح باكتشاف وفهم الكثير مما خفي حتى الآن من أسرار الحرب العالمية الثانية في فرنسا، بما فيها اعتقال اليهود وإرسالهم إلى المحتشدات الإجبارية في ألمانيا، وحجم الخيانات والتعاون لِفرنسيين في مختلف المستويات الاجتماعية والسياسية والعسكرية مع ألمانيا الهتلرية التي كانت تحتل العاصمة باريس وجزءا واسعا من الأراضي الفرنسية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إطلاق نار على مسجد في فرنسا عشية عيد الفطر والشرطة ترفع حالة التأهب

ملامح سياسة الاتحاد الأوروبي الصناعية.. كيف تبدو في الأفق؟

سفير موسكو في باريس يعتبر تصريحات ماكرون الأخيرة حول روسيا "مشكلة استراتيجية خطيرة"