عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزيرة الشؤون الخارجية السويدية ممنوعة من دخول إسرائيل

euronews_icons_loading
وزيرة الشؤون الخارجية السويدية ممنوعة من دخول إسرائيل
حجم النص Aa Aa

وزيرة الشؤون الخارجية السويدية مارغو فالستروم غير مرغوب فيها في إسرائيل وممنوعة من دخول أراضيها بسبب موقفها الأخير من قتل قوات الأمن الإسرائيلية شبابا فلسطينيين، كما استدعت تل أبيب السفير السويدي كارل غوستاف نيسير بشكل “عاجل” للسبب ذاته.
الوزيرة طالبت بتحقيقات “معمقة“، على حد تعبيرها، حول ظروف مقتل فلسطينيين على هذا النحو خلال الأشهر الأخيرة في ظل تصاعد خطير للعنف في المنطقة.

فالستروم قالت:

“الرد الإسرائيلي كان غير متناسب إلى حد الاشتباه القوي في إمكانية ارتكاب عمليات قتل خارج إطار القانون. منظمات حقوق الإنسان والخبراء القانونيون الدوليون عبَّروا عن الانشغال ذاته. لذلك القيام بتحقيقات متكاملة وصارمة بشأن هؤلاء القتلى أمر حيوي من أجل توضيح وتحديد المسؤوليات المحتمَلة”.

العنف تصاعد خلال الأشهر الأخيرة في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة حيث كثرت محاولات طعن يهود من قبل فلسطينيين ترد عليها قوات الأمن الإسرائيلية عادة بالإفراط في استخدام القوة، يقول المنتقدون، فيما يتهم الفلسطينيون الإسرائيليين في عدد من الحالات بقتل أبرياء فقط من أجل القتل وبممارسة العقاب الجماعي للردع.

هذه الأحداث أدت خلال بضعة أشهر إلى مقتل مائة وخمسين فلسطينيا على يد قوات الاحتلال التي تقول إنها ترد على محاولات طعن أودت بحياة ثلاثة وعشرين يهوديا.