لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

فوز المرشح المحافظ ريبيلو دي سوزا في الانتخابات الرئاسية البرتغالية

 محادثة
فوز المرشح المحافظ ريبيلو دي سوزا في الانتخابات الرئاسية البرتغالية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أظهرت النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية البرتغالية فوز المرشح اليميني المحافظ مارسيلو ريبيلو دي سوزا، بعد حصوله على أكثر من 52% من اصوات الناخبين، متجاوزا بذلك سقف ال50% المطلوبة للفوز من الجولة الاولى.

أما الاستاذ الجامعي والمرشح اليساري المستقل انطونيو سامبايو دا نوفوا، فحل ثانيا في الانتخابات بعد حصوله على نحو 22% من الاصوات.

مفاجأة الانتخابات تجسدت في مجيء عالمة الاجتماع ماريسا ماتياس التي تحظى بدعم كتلة اليسار في المركز الثالث بعد حصولها على 10% من الاصوات، في المقابل جاءت وزيرة الصحة السابقة ماريا دي بيليم روزيرا المدعومة من الحزب الاشتراكي في المركز الرابع بعد حصولها على نحو 4% من الاصوات

وتكتسب الانتخابات الرئاسية اهمية خاصة هذه المرة في ظل امتلاك الرئيس لحق حل البرلمان والذي يأتي بالتزامن مع وجود حكومة اشتراكية مدعومة في البرلمان من الاحزاب اليسارية الراديكالية المناهضة لاوروبا.