لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نيو هامبشير تختار الثلاثاء مرشحيها في الانتخابات الأولية الأمريكية

 محادثة
نيو هامبشير تختار الثلاثاء مرشحيها في الانتخابات الأولية الأمريكية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تَدْخُل الانتخابات الأولية الأمريكية بغرض إفراز المرشحين للتنافس على رئاسة البلاد جولتها الثانية التي تجري في ولاية نيو هامبشير اليوم الثلاثاء في ظل تطورات جديدة من حيث حظوظ المرشحين للفوز بها.

الاستطلاعات تؤكد تقدُّمَ كلٍّ من الجمهوري دُونَالْدْ تْرَامْبْ، المتفوِّق بسبع عشرة نقطة عن خصمه من حزبه ذاته تِيدْ كْرُوزْ، والديمقراطي بِيرْنِي سَانْدَرْزْ الذي عمَّق الفارق بخمس عشرة نقطة بينه وبين زميلته وخصمه في الحزب المرشحة هيلاري كلينتون وزيرة الشؤون الخارجية الأمريكية السابقة.

لكن ولاية نيوهامبشير الصغيرة عوَّدتْ الأمريكيين على عدم الثبات في خياراتها الانتخابية والحسْم في أمرها في اللحظات الأخيرة، وقد تُحدِث المفاجآت وتُخالِف ما تتوقعه الاستطلاعات.

الرئيس الأمريكي الأسبق الديمقراطي بيل كلينتون حضر في تجمعٍ انتخابي نظمته زوجته المرشَّحة للرئاسيات هيلاري كلينتون وقال بهذه المناسبة عن منتقدي زوجته:

“من الأفضل أن تقول أنا لا أتفق معك لهذا السبب أو ذاك. وبدلا من القول“لا، أعتقد أنك مُخطِأ، وها هي الأسباب“، مثلما تقتضي قواعد الديمقراطية، تكتفي بالقول أنت جزء من النظام وفقط، هذا مؤشِّر سيِّء”.

هيلاري كلينتون فازت بالكاد في ولاية آيوا الأسبوع الماضي أمام خصمها الديمقراطي السيناتور بيرني ساندرز.

مراسل يورونيوز من نيو هامبشير شْتِيفَانْ غْرَوْبْ قال:

“مجرد وجود هيلاري كلينتون في نيو هامبشير تكافح لإقناع الناخبين يُعتبَر مفاجأة كبيرة في حد ذاته في هذه الانتخابات. إنها بصدد خسارة أصوات الشباب وخسارة أصوات النساء، لكنها مع ذلك قوية ومنافِسة شرسة عندما توضَع في حالة دفاع عن النفس”.