مباحثات ميونيخ: مساعدات ووقف لاطلاق النار في سورية خلال أسبوع

مباحثات ميونيخ: مساعدات ووقف لاطلاق النار في سورية خلال أسبوع
بقلم:  Kawtar Wakil
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

الأطراف الرئيسية في الملف السوري اتفقت ليل الخميس الجمعة في ميونيخ على وقف تدريجي لإطلاق النار في سورية في غضون أسبوع وصولا لهدنة. كما اتفقت الدول

اعلان

الأطراف الرئيسية في الملف السوري اتفقت ليل الخميس الجمعة في ميونيخ على وقف تدريجي لإطلاق النار في سورية في غضون أسبوع وصولا لهدنة.

كما اتفقت الدول المعنية بالملف على زيادة وصول المساعدات الانسانية للمدنيين في القرى والمدن المحاصرة برا وجوا ومنها الفوعة ومضايا وكفريا ودير الزور.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعلن في مؤتمر صحافي في ميونيخ حضره المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا:“تصور العديد من الأعضاء تمثل في أن نظام بشار الأسد ينتهك القانون الدولي عن طريق محاولة فرض الاستسلام من خلال الجوع. ومن مفهومنا أنه بدلا من القضاء على داعش، هذه العملية في الواقع تمكن داعش من الاستفادة من الأزمة المستمرة.” من جهته أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية ستشرفان على ترتيبات تطبيق وقف القتال. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف:“أما بالنسبة للمشاكل الإنسانية، نحن راضون أن اليوم تمكنا من الاتفاق على مبادئ من أجل حلها، وسيتم إرسال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء سورية لجميع المناطق المحاصرة دون أي استثناء. وسيتم ذلك بطريقة منسقة، حتى لا نستثني أحدا.” فريق عمل برئاسة الأمم المتحدة سيجتمع بداية من هذا الجمعة في جنيف لتطبيق الشق الانساني، كما أن المفاوضات غير المباشرة بين النظام السوري والمعارضة التي علقت بداية الشهر الجاري ستستأنف في أقرب وقت ممكن.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مباحثات ميونيخ حول سوريا: الاتفاق على ضرورة وقف المعارك وايصال المساعدات الإنسانية للمدنيين

اردوغان يلوح بفتح حدود بلاده أمام اللاجئين الراغبين في التوجه إلى أوروبا

قوات كردية تسيطر على مطار عسكري بالقرب من الحدود التركية