عاجل

أفغانستان: ارتفاع عدد الضحايا المدنية في 2015

 محادثة
أفغانستان: ارتفاع عدد الضحايا المدنية في 2015
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الحرب في أفغانستان أوقعت في ألفين وخمسة عشر أزيد من 11 ألف قتيل عدد المدنيين بينهم بلغ 3545، هذا ما جاء في التقرير السنوي لمنظمة الأمم المتحدة حيث أشار إلى ارتفاع حصيلة الضحايا بنحو 4% مقارنة بسنة ألفين وأربعة عشر.

المنظمة الدولية التي شرعت في إحصاء القتلى والجرحى في أفغانستان منذ ألفين وتسعة استنكرت استهداف المدنيين العزل

دنييل بيل، مديرة برنامج الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تقول:“القتال على الأرض تسبب في قتل وإصابة عدد أكبر من المدنيين، تليه العبوات الناسفة والألغام ثم العمليات الإنتحارية، هذه التقنيات مجتمعة إلى جانب عمليات القتل المستهدف كانت السبب في مقتل 90% من المدنيين.”

التقرير أشار إلى أنّ 62% من الضحايا سقطوا برصاص القوات المعارضة للحكومة كحركة طالبان مع التأكيد على أنّ نسبة الضحايا التي أوقعتها القوات الموالية للحكومة الأفغانية ارتفعت إلى 28% خلال السنة الماضية.

كما أشار التقرير إلى أنّ نسبة النساء اللواتي أصبن في النزاع ارتفعت إلى 37% أي بمعدل إمرأة بين كل عشر ضحايا، كما أشار إلى مقتل طفل من بين أربع ضحايا وهو ما يعني زيادة بنسبة 14% خلال 2015 .

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox