عاجل

جوائز سيزار تكرم "فاطمة" و "الخيول الجامحة"

 محادثة
جوائز سيزار تكرم "فاطمة" و "الخيول الجامحة"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

التنوع كان العنوان الأبرز لجوائز سيزار السينمائية في دورتها الـ41 التي أقيمت ليل الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس. جائزة أفضل مخرج ذهبت للفرنسي آرنو دبليشان عن فيلمه “ثلاث ذكريات من شبابي“، ويقدم فيه حياة المراهقة لأبطال واحد من أوئل أفلامه المعنون Comment Je Me Suis Disputé الذي أطلق مسيرته الفنية في عالم الفن السابع.

جائزة أفضل فيلم ذهبت للفيلم الفرنسي “فاطمة”. العمل يقدم صورة مؤثرة لحياة مدبرة منزل من أصول مغاربية تربي ابتنيها المراهقتين في فرنسا، وهو من توقيع المخرج الفرنسي فيليب فوكون. العمل حاز أيضاً على جائزة أفضل فيلم وأفضل اقتباس وأفضل ممثلة واعدة لزيتا هانرو. لعب دور “فاطمة” ممثلة فرنسية لم تكن معروفة من قبل، هي ثريا زروال، وقد رشحت عن فئة أفضل ممثلة إلى جانب كاترين دونوف وإزابيل هوبير.

جائزة أفضل ممثل ذهبت للفرنسي فنسان لندون عن دوره في فيلم “قانون السوق“، الذي سبق أن حاز عنه جائزة في “مهرجان كان السينمائي” عن نفس الفئة. العمل يروي قصة رجل يفقد عمله ضمن تعقيدات الحياة الفرنسية.

الفيلم الذي حظي بكثير من الاهتمام في احتفالية هذه السنة “موستانغ” أو الخيول الجامحة” للمخرجة التركية-الفرنسية دنيز غمزة إرغوفين. فيلمها الذي حاز على جائزة أفضل أول عمل وأفضل سيناريو ومونتاج وموسيقى، قدّم قصة خمس مراهقات يفقدن والديهن، ويعيشن في القرية تحت جناح الجدة التي تحاول أن تروضهن وتزوجهن بحسب العادات التركية. “موستانغ” سيدخل في مسابقة أفضل عمل أجنبي خلال جوائز الأوسكار المقامة ليل الأحد.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox