لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

سلوفاكيا: فوز رئيس الوزراء المنتهية ولايته بالانتخابات التشريعية

 محادثة
سلوفاكيا: فوز رئيس الوزراء المنتهية ولايته بالانتخابات التشريعية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في سلوفاكيا، أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية، فوز حزب رئيس الوزراء اليساري روبرت فيتسو مع خسارته لأغلبيته البرلمانية، حاصلاً على نحو 28% من الأصوات. سيكون على رئيس الوزراء المناهض للهجرة اختيار حلفاء ليتمكن من تزعم البلاد للمرة الثالثة. النتائج أظهرت تمكن نحو ثمانية أحزاب من تجاوز عتبة الـ5% للوصول إلى البرلمان، أحدها من أحزاب اليمين المتطرف.

تقول مونيكا فلاسيكوفا- بينوفا، النائب في البرلمان الأوروبي عن الحزب الديموقراطي الاشتراكي السلوفاكي : “إنها كارثة.. في الوقت الذي تتحضر فيه سلوفاكيا لاستلام رئاسة الاتحاد الأوروبي [في تموز] فإن برلمانها يضم نواباً فاشيين.”

دخول أحزاب متعددة إلى البرلمان يصعب على رئيس الوزراء اليساري المنتهية ولايته تشكيل ائتلاف حكومي. لأن حزبه الاشتراكي الديمقراطي مع حليفه المحتمل حزبِ القوميين لن يتمكنا بمفردهما من الوصل إلى الأغلبية المطلوبة، وعليهما إيجاد حلفاء جدد.

خلال حملته الانتخابية قال روبرت فيتسو إنه لن يسمح باستقبال لاجئ مسلم واحد في سلوفاكيا، التي استقبلت في العام الماضي 260 طلب لجوء فقط.