الجنائية الدولية تدين نائب رئيس الكونغو السابق بجرائم ضد الإنسانية

الجنائية الدولية تدين نائب رئيس الكونغو السابق بجرائم ضد الإنسانية
Copyright 
بقلم:  Aissa Boukanoun
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

اعتقل القائد العسكري ونائب الرئيس السابق لجمهورية الكونغو الديمقراطية، جان بيير بيمبا عام 2008 من قبل السلطات البلجيكية بعد صدور مذكرة توقيف دولية في

اعلان

اعتقل القائد العسكري ونائب الرئيس السابق لجمهورية الكونغو الديمقراطية، جان بيير بيمبا عام 2008 من قبل السلطات البلجيكية بعد صدور مذكرة توقيف دولية في حقه، وانطلقت محاكمته في 22 نوفمبر عام 2010.وقد أدين بتهم تتعلق بجرائم حرب، وهي تهم متعلقة بانتهاكات ارتكبتها قواته في إفريقيا الوسطى خلال الفترة الممتدة من 25 أكتوبر 2002 إلى 15 مارس 2003.
وكان حوالى 1500 مسلح تابعين لزعيم التمرد السابق قد توجهوا إلى جمهورية إفريقيا الوسطى في تشرين الأول/اكتوبر 2002 لدعم الرئيس أنج-فيليكس باتاسيه الذي تعرض لمحاولة انقلاب من قبل الجنرال فرنسوا بوزيزي.وتقوم لائحة اتهام المحكمة الجنائية على المجازر التي ارتكبت حركة تحرير الكونغو خلال تلك الفترة، والتي وصفت بأنها من أسوأ الانتهاكات الإنسانية. لويس مورينو أوكامبو، المدعي العام:
“تشكلت فصائل صغيرة،تتكون من مجموعات من ثلاثة أو أربعة جنود،كانت تقتحم المنازل الواحدة تلو الأخرى،وتقوم بنهب جميع الممتلكات كما كانت تغتصب النساء والفتيات وكبار السن،بغض النظر عن أعمارهم”
ونفى جان بيار بيمبا الاتهامات المنسوبة إليه بارتكاب ثلاث جرائم حرب وجريمتين ضد الإنسانية، في بداية محاكمته في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 بعد عامين على اعتقاله في بروكسل.
وكانت أول قضية تنظر فيها المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي والتي ركزت على استعمال الاغتصاب والعنف الجنسي كسلاح حرب وأول محاكمة يخضع لها زعيم عسكري بوصفه مسؤولا عن فظاعات ارتكبها رجاله حتى وإن لم يأمرهم بذلك.
وحوكم الزعيم المتمرد السابق في شمال جمهورية الكونغو الديموقراطية جان بيار بيمبا ليس بوصفه منفذا أو مشاركا في التنفيذ بل بوصفه “قائدا عسكريا” بموجب مبدأ “مسؤولية القائد
وستعلن المحكمة الجنائية الدولية الحكم في وقت لاحق. ويتوقع أن يصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 30 عاما أو بالسجن المؤبد في حال اعتبر القضاة أن “خطورة الجريمة” تبرر ذلك

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إدانة جون-بيير بيمبا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في افريقيا الوسطى

الفيضانات في تنزانيا تخلف 58 قتيلا وسط تحذيرات من استمرار هطول الأمطار الغزيرة

بعد أن جرفت مياه الفيضانات حافلتهم.. إنقاذ 50 راكبًا علقوا وسط نهر في كينيا