لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الأمم المتحدة تدعو حكومات العالم لاستضافة نحو نصف مليون لاجىء سوري في ثلاث سنين

 محادثة
الأمم المتحدة تدعو حكومات العالم لاستضافة نحو نصف مليون لاجىء سوري في ثلاث سنين
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دعا الأمين للأمم المتحدة بان كي مون الاربعاء الحكومات حول العالم لاستقبال ما يقرب من نصف مليون لاجىء سوري خلال ثلاث سنين، وهو عشرة بالمئة من اللاجئين والنازحين الفارين بسبب الحرب في سوريا، دعوة الامين العام جاءت في افتتاح مؤتمر دولي ليوم واحد الاربعاء في جنيف يرمي لإيجاد دول تستضيف اللاجئين السوريين.

يقول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون:
“عندما يتم تدبير الامر، قبول اللاجئين سيكون مكسبا لكل جهة، هم يجلبون مهارات وخبرات جديدة وقوى عاملة، ومحاولات شيطنتهم والتخزيف منهم ليس فقط عدوانية وعدائية بل هي غير صحيحة”.

من جهته اعلن المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي ان الدول الجارة لسوريا كالاردن ولبنان وتركيا تستضيف اكثر من اربعة ملايين لاجىء.

“هدفنا ايجاد قبول لنحو عشرة بالمئة على الاقل للاجئين السوريين او لاربعمئة وثمانين الف لاجىء خلال ثلاث سنين، وكأن هذا عدد كبير، لكنه ليس كذلك، اذا ما قورن بعدد اللاجئين في الدول المجاورة، اذا رحبت واستضافت اوروبا بنفس النسبة من اللاجئين كلبنان مثلا مقارنة مع عدد سكانه، عندها ستستضيف اوروبا مئة مليون لاجىء”.
تقرير نشرته الثلاثاء منظمة اوكسفام البريطانية غير الحكومية كشف ان الدول الغنية لم تُعِد توطين سوى سبعة وستين الف لاجىء اي اقل من واحد ونصف بالمئة من اجمال عدد اللاجئين السوريين.