وفاة الكاتب المجري إيمري كيرتيس، الحائز على جائزة نوبل للآداب

وفاة الكاتب المجري إيمري كيرتيس، الحائز على جائزة نوبل للآداب
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

توفي الكاتب المجري الحائز على جائزة نوبل للآداب إيمري كِيرتيس عن عمر ناهز 87 عاماً. هو أحد آخر الناجين من معسكر الاعتقال النازي أوشفيتز، وكان لتلك

اعلان

توفي الكاتب المجري الحائز على جائزة نوبل للآداب إيمري كِيرتيس عن عمر ناهز 87 عاماً. هو أحد آخر الناجين من معسكر الاعتقال النازي أوشفيتز، وكان لتلك التجربة أكبر الأثر على إنتاجه الأدبي الذي يطغى عليه التشاؤم. كيرتيس أول كاتب باللغة المجرية ينال جائزة نوبل. عند منحه الجائزة في العام 2002 أكد أن الكتابة ضرورة حيوية بالنسبة له، وقال: “أنا كاتب مثير للجدل. سيان عندي، إن حصلت على جائزة نوبل أوعلى رسالة رفض لأعمالي من قبل دار للنشر، في كلتا الحالتين، سأكتب نفس الرواية.”.

كيرتيس ابن لأسرة مجرية يهودية فقيرة،عاش جزء من حياته في ألمانيا مع زوجته، قبل أن يعود إلى بلده في العام 2013، حيث كان يعاني من مرض باركنسون. في بداياته عمل صحافياً وعاملاً في مصنع، قبل أن يتفرغ للكتابة والترجمة. أولى روياته وأشهرها تحمل عنوان “لامصير” ولقيت رواجاً في الخارج، بداية السبعينات، قبل أن تحظى باهتمام في بلده المجر. معظم تفاصيلها مقتبسة من حياته الشخصية. وهي مترجمة إلى اللغة العربية.كما نفذت في عمل سينمائي مجري في العام 2005، وكتب كيرتيس نفسه السيناريو.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

4 أشخاص يلقون حتفهم على سواحل إسبانيا بسبب سوء الأحوال الجوية واضطراب البحر

أكثر من ألف نعش في إحدى ساحات روما تكريما لذكرى من قضوا أثناء أدائهم مهامهم العام الماضي

شاهد: مقتل ثلاثة أشخاص جراء إعصار عنيف ضرب ولاية إنديانا الأمريكية