عاجل

احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو بسبب ضائقتها المالية

 محادثة
احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو بسبب ضائقتها المالية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اجتماع طارئ في العاصمة اليونانية أثينا. حكومة رئيس رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس بحاجة إلى توضيحات بعيد نشر موقع ويكيليكس لوثيقة تكشف عن تأكيد صندوق النقد الدولي لوجود تقصير من جانب اليونان في دفع مستحقاتها من الديون، وهو ما يطرح بعض التساؤلات حول موقف صندوق النقد الدولي من اليونان وهل تعثرها في دفع ديونها حقيقة أم ذريعة قدمتها المؤسسة المالية، وهو ما تنوي الحكومة اليونانية التأكد منه.

موقع ويكيليكس نشر مكالمة تعود إلى التاسع عشر مارس-أذار بين مسؤولين من صندوق النقد الدولي مكلفين بالملف اليوناني. المسؤولان ناقشا الإستراتيجية التي يمكن اعتمادها في المفاوضات، في الوقت الذي لم يوافق فيه بعد صندوق النقد الدولي على آخر خطة مالية لمساعدة اليونان خاصة وأنّ المؤسسة المالية ترغب في أن تقدم أثينا المزيد من التنازلات بشأن إصلاح نظاميها التقاعدي والضريبي.

في حال إقرار خطة المساعدة الثالثة التي تطالب بها أثينا فقد تتلقي بين أربعة وسبعين واثنين وثمانين مليار يورو على مدى ثلاث سنوات، وفي حال العكس فإنّ مسألة خروج اليونان من منطقة اليورو سيصبح أمراً أكثر احتمالاً، خاصة وأنها باتت على شفير انهيار مالي مع اقتصاد هش ومصارف تعاني من قلة السيولة المالية.
ومع اقتراب موعد الاستفتاء الخاص بإحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي يتزايد قلق اليونان حول مستقبلها مع أوربا ومنطقة اليورو.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox