عاجل
This content is not available in your region

اردوغان ينتقد سياسة مقدونيا واليونان والمجر تجاه اللاجئين

محادثة
اردوغان ينتقد سياسة مقدونيا واليونان والمجر تجاه اللاجئين
حجم النص Aa Aa

رغم كونه طرفا في اتفاق مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، الموقع بين أنقرة والاتحاد الأوروبي في مارس/ أذار المنصرم، لم يتردد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في انتقاد الإجراءات التي تعتمدها الدول الأوروبية لإستقبال اللاجئين. الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ الاثنين يلزم أنقرة بإعادة استقبال المهاجرين الوافدين من السواحل التركية إلى الجزر اليونانية.

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان :
“وضعوا أسلاكا شائكة لوقف مرور اللاجئين إلى أراضيهم، نحن لا نفهم كيف مات الكثير من اللاجئين في بحر إيجه، ولكن المؤكد أننا قمنا بإنقاذ أزيد من مئة ألف شخص من بحر إيجه، انقذناهم بسفن خفر السواحل، ونحن نواصل هذا.”

اتفاق مكافحة الهجرة غير الشرعية يقضي كذلك بإعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، وارسال مقابل كل سوري مرحل من الجزر اليونانية إلى الدول الأوروبية شريطة أن يكون مسجلا في تركيا، حيث وصل عدد السوريين المرحلين إلى تركيا في إطار عملية التبادل الأولى إلى اثنين وسبعين ألف شخص، تكفل الاتحاد الأوروبي بمصاريف ترحيلهم وإعادة قبولهم.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox