لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تدشين نسخة عن قوس النصر التدمري في لندن

 محادثة
تدشين نسخة عن قوس النصر التدمري في لندن
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

افتتح في ساحة ترافالغار بلندن نسخة لقوس النصر في مدينة تدمر السورية. القوس الذي يعادل ثلثي قياسات القوس الأصلي، دشنه محافظ المدينة بوريس جونسون تخليداً للأصلي الذي دمره ما يسمى الدولة الإسلامية في أكتوبر 2015.

يقول محافظ مدينة لندن: “نريد أن نبدي تحدينا للجهلة العابثين المتعصبين الذين دمروه. هذا الصرح بقي ألفي عام. الكل مر عليه واحتل وحارب، الإغريق، الإسكندر الأكبر، والرومان، لنعدد، والمسيحيون، والمسلمون. لا أحد قبل داعش، التي تدعى الدولة الإسلامية، فكر بأن يدمره.”

نموذج النسخة صمم في جامعة أكسفورد، وصنعت أجزاؤه في إيطاليا لتركب في لندن.
تقول مارغوت رايت، عالمة الآثار من أبردين: “هذا لا يساوي شيئاً أمام الأصلي. هذا جيد كونه هنا، ويجعل الناس يفكرون بتدمر. كنت هناك قبل الدمار، وهذا يمزق القلب فعلاً. ما حصل جهل مطلق.”

الجيش النظامي السوري استعاد السيطرة على مدينة تدمر، بعد أن خضعت لداعش لمدة عشرة أشهر تقريباً. دمر خلالها القوس ومعبد بل والمقابر التاريخية.