عاجل

طلاء مبتكر لريش توربينات الرياح

طلاء مبتكر لريش توربينات الرياح
حجم النص Aa Aa

توربينات الرياح البحرية تلعب دورا هاما في توليد الطاقة المتجددة، لكن البيئة البحرية القاسية وهطول الأمطارالغزيرة تتسبب في تآكل شفرات التوربينات وبالتالي تراجع كفاءتها بشكل كبير.
باحثون دنماركيون طوروا طلاءا مبتكرا، يزيد من فعالية ونجاعة ريش توربينات الرياح.

يقول مايكل دراشمان مهندس مشارك في مشروع “أل أم” لطاقة الرياح:“انظروا إلى هذا، إنه عينة الألومنيوم الذي أتلف تماما بفعل الأمطار. لقد قمنا بتجربة مبتكرة في مركزنا. قمنا بعملية محاكاة للظروف الجوية واختبرنا خلالها مواد جديدة على ريش توربينات الرياح.
مؤخرا طورنا طلاءا يعوض المواد القديمة المستخدمة وعندما اختبرناه في البيئة التي خلقناها هنا، لاحظنا أن نجاعته تضاعفت خمس مرات.”

المشروع الأوروبي- Windtrust- يهدف إلى الحد من تكلفة توليد طاقة الرياح، الخبراء منكبون حاليا على تطوير مواد جديدة وفعالة، لمكافحة تلف ريش توربينات الرياح.

يقول ينس اورليش لاورسان، مدير مشروع “أل أم “لطاقة الرياح:“المواد والتقنيات التي تم تطويرها حديثا، تهدف أساسا لمقاومة تآكل ريش التوربينات، ما يخفض من تكلفة الصيانة، التي تعد قضية أساسية عند الحديث عن طاقة الرياح، إضافة طبعا، إلى صعوبة الوصول إلى التوربينات.”

الأرقام الأخيرة تشير إلى أهمية توربينات الرياح البحرية في أوروبا، التي تغطي حوالي 11 في المائة من
من احتياجات الطاقة الكهربائية في هذه القارة.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox