لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

سويسرا: لا لمشروع الدخل الاساسي ونعم للعمل والجد

 محادثة
سويسرا: لا لمشروع الدخل الاساسي ونعم للعمل والجد
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

يحتفل السويسريون بنتيجة التصويت بالرفض لاقتراح بمنح راتب أساسي للجميع من موظفين او عاطلين عن العمل تم طرحه في اطار مشروع اثار جدلا كبيرا في البلاد.
وبحسب نتائج أولية فقد صوت 78 % من المشاركين في الاستفتاء ضد اقرار هذا الاقتراح فيما صوت 23 % لصالحه.
يقول أحد المؤسسين لمبادرة منح راتب أساسي دانيل هينيه :“أكثر من 20 % صوتوا لصالح الفكرة ما يعني أن واحدا من كل خمسة أشخاص صوت لصالح المشروع، المهم اننا اطلقنا الفكرة واخدت الصدى الايجابي عند البعض”.
ويقول أخر:“أعتقد أن النتيجة واضحة ونرى الابتهاج على وجوه الناس وهذه صورة جميلة مليئة بمشاعر الناس تجاه قضية معينة، هو شعور ايجابي يعبر عن فكرة الارادة والامل في التغيير وبناء مجتمع جديد.
مجموعة مستقلة لا تنتمي الى أي حزب سياسي، كانت قد بادرت بطرح فكرة تخصيص راتب شهري يقدر ب 2260 يورو لكل السويسريين والاجانب المقيمين منذ اكثر من خمسة اعوام، سواء كانوا يعملون ام لا.
يشار الى أن فكرة تلقي المال مجانا لم تلق الا دعم حزب الخضر، فيما رفضته الحكومة والاحزاب الاخرى واعتبرته خياليا وباهظ الكلفة.

أكثر من 20 % صوتوا لصالح الفكرة ما يعني أن واحدا من كل خمسة أشخاص الذين صوت لصالح المشروع، المهم اننا اطلقنا الفكرة واخدت الصدى الايجابي عند البعض