عاجل

" سولار إمبلس2" أول طائرة تجوب العالم دون قطرة وقود

 محادثة
" سولار إمبلس2"  أول طائرة تجوب العالم دون قطرة وقود
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بعد رحلة دامت 16 شهرا حول العالم، حطت طائرة “ سولار إمبلس2” الشمسية فجر هذا الثلاثاء في مطار البطين في العاصمة الإمارتية أبو ظبي، لتصبح بذلك أول طائرة تجوب العالم بالطاقة الشمسية دون قطرة وقود.

مبادرة تدخل في اطار الترويج لإستخدام الطاقة النظيفة غير المضرة للبيئة، وقد اسس هذ المشروع كل من الطيارين بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ بالشراكة مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل مصدر. قائد الطائرة بيرتراند بيكارد:“لقد تعاقبنا أنا وأندري على قيادة الطائرة، بدون وقود، على مسافة تقدربـ 40 ألف كلم والأن لقد أتممنا ذلك، وهذا يعني أنه على العالم أن يأخذ هذه التجربة إلى أبعد من ذلك، علينا أن نستخدم هذه الطاقة.”

وكانت هذه الطائرة قد توقفت الطائرة في 16 محطة في عدة دول من بينها سلطنة عمان والهند والصين واليابان والولايات المتحدة وإسبانيا ومصر

وقالت ريتا ديل بريتي ليورونيوز :” هذه الدورة العالمية التاريخية، بطائرة استعملت الطاقة الشمسية تعد بمثابة انتصار للطيران، ورهان استعمال الطاقة المتجددة، على مستوى واسع قد تمت مواجهته.”
لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox