لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الصين تطلق أول قمر صناعي من نوعه بالعالم بتقنية الشيفرة الكمي

 محادثة
الصين تطلق أول قمر صناعي من نوعه بالعالم بتقنية الشيفرة الكمي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اطلقت الصين الثلاثاء قمرا صناعيا للاتصالات هو الاول من نوعه في العالم يعمل بنظام الشيفرة الكمي، وفقا لوسائل الاعلام الرسمية.
يقول العلماء الصينيون ان التقنية الجديدة من شأنها التأسيس لنظام اتصالات يصعب قرصنته بشكل كبير.
يقول باي تشونلي، رئيس الاكاديمية الصينية للعلوم:
“هذه التجارب سوف تختبر اختصاص الكم في الفضاء الواسع، وتعطي الجواب على تعقيدات نظرية الكم لأينشتاين خلال المئة سنة الماضية، وهذا مهم جدا لناحية التجارب والنظرية”.
وتعتمد هذه التقنية على الفوتونات لفك مفاتيح الشيفرة، حيث لا يمكن اعتراض جزيئاتها الدقيقة وان اي محاولة للتنصت يمكن ان تلحق ضررا بالجهاز المستخدم لها.
يورغ شميدماير رئيس معهد فيزياء الذرة وتحت الذرة بجامعة فيينا للتكنولوجيا:
“اهنىء الجميع بهذا الانجاز الكبير، في اطلاق قمر صناعي بتقنية الكم، ما يساعدنا على تطوير تقنيات جديدة، وتطوير معارف جديدة، مجتماتنا تقوم تماما على هذه التطورات الجديدة، ومن اجل تطورها، نحتاج الى كل شيء من شأنه مساعدتنا”.
واطلقت الصين على القمر اسم “ ميسيوس” تيمنا بالفيلسوف الصيني الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، ويدور القمر الصناعي حول الارض مرة كل تسعين دقيقة بعد ان يدخل في مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع خمسمئة كيلومتر.