لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

البرلمان التركي يصادق على اتفاق تطبيع العلاقات مع اسرائيل

 محادثة
البرلمان التركي يصادق على اتفاق تطبيع العلاقات مع اسرائيل
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

صادق البرلمان التركي هذا السبت على إتفاق تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، يأتي هذا بعدما كانت تركيا وإسرائيل قد وقعتا أواخر الشهر الماضي على إتفاقية حول تطبيع العلاقات بينهما.
وتنهي هذه الخطوة قرابة ست سنوات من التوتر في العلاقات بين الطرفين على خلفية مقتل 10 أتراك في هجوم اسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة” التركية والتي حاولت كسر الحصار على قطاع غزة.
برهان كوزو،أحد نواب حزب العدالة والتنمية قال في هذا السياق :” لا أعتقد أنه ستكون هناك مشاكل خلال تطبيق هذا الإتفاق، اسرائيل تحتاج إلى ثقة تركيا وإسرائيل لا يمكنها أن تكون ضد تركيا وهي في منطقة محاطة بدول عربية ومسلمة.”
وبموجب هذا الإتفاق ستدفع اسرائيل 20 مليون دولار لأسر ضحايا السفينة التركية“مافي مرمرة “ في غضون 25 يوما من بدء تنفيذ ها الإتفاق، وستتنازل تركيا من جانبها عن دعوى القضايا المرفوعة ضد أفراد القوات الخاصة الإسرائيلية الذين نفذوا الهجوم.
وكانت الحكومة التركية قد طرحت هذا الاتفاق على البرلمان يوم الأربعاء الماضي، حيث لم تتمكن من القيام بذلك من قبل بفعل الإضظرابات التي شهدتها البلاد جراء محاولة الإنقلاب الفاشلة الشهر الماضي.