لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أوباما يطلب من بكين احترام حكم ملزم بشأن بحر الصين الجنوبي

 محادثة
أوباما يطلب من بكين احترام حكم ملزم بشأن بحر الصين الجنوبي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدعو الصين إلى احترام قرار محكمة التحكيم الدائمة الذي قضى أنّه لا حقوق تاريخية لبكين في بحر الصين الجنوبي، دعوة أكّدها أوباما الخميس خلال اختتمام أشغال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان) بفيينتيان عاصمة لاوس.

تصريح يؤكد خروج واشنطن من صمت لازمته في الأسابيع الأخيرة حيال هذا الملف الشائك الذي عكّر صفو العلاقات بين الصين وعدد من الدول في المنطقة.

أوباما ،قال:“آسيان هي مفتاح الولايات المتحدة في إعادة التوازن إلى آسيا والأهم من ذلك هي المفتاح لمستقبل سلمي ومزدهر للعالم … وفيما يتعلق بالقضايا البحرية، فإننا سنواصل العمل لضمان حل النزاعات سلميا بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي، والحكم التاريخي الملزم الصادر في يوليو ساعد في توضيح الحقوق البحرية في المنطقة.”

الصين، المشاركة في القمة إلى جانب عدد من القوى الكبرى والتي مثّلها وزيرها الأول لي كيتشيانغ، لم تعقب على تصريح الرئيس الأمريكي.

استناد إلى وثائق تاريخية بكين تدعي سيادتها على جزء كبير من بحر الصين الجنوبي وتحديدا منطقة تطلق عليها اسم “خط النقاط التسع” الممتدة لمئات الاميال جنوبي وشرقي جزيرة هاينان الواقعة اقصى جنوب الصين، أمر أدى إلى توتر كبير بينها وبين كل من الفيليبين، فيتنام، ماليزيا، بروناي وتايوان بوجه الخصوص.

لكن محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي قضت في حكم أصدرته في يوليو/تموز الماضي أنه ليس لبكين حقوق تاريخية تبرر مزاعمها في بحر الصين الجنوبي..