لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تركيا والاتحاد الأوروبي.. تحديات مشتركة وتعاون بناء لحل قضايا إقليمية

 محادثة
تركيا والاتحاد الأوروبي.. تحديات مشتركة وتعاون بناء لحل قضايا إقليمية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

عقب مباحثات مع وزير الخارجية التركي مولود جاووش اوغلو بالعاصمة انقرة الجمعة، اكدت الممثلة العليا للامن والسايسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني ان انقرة وافقت على الاستمرار في تطبيق اتفاقية الهجرة مع الاتحاد الاوروبي، واضافت:
“عملنا سوف يستمر في كافة المجالات بشكل بناء حول رفع القيود على تأشيرات الفيزا وتحريرها، وحول رفع مستوى الاتحاد الجمركي، وكذلك نوكد دعمنا لتركيا في جهودها باستضافة عدد كبير من اللاجئين السوريين، وتحديدا جهودها في تعليم الاطفال”.
وكان الاتحاد الاوروبي منح مساعدة بنحو ثلاثمئة وخمسين مليون يورو الى مليون لاجىء سوري في تركيا، وطالبت تركيا من الاتحاد تسريع عملية دفع نحو ستة مليارات يورو اتفق عليها في الثامن عشر من اذار الماضي، وقال وزير الخارجية التركي:
“ يجب التسريع في اتمام عملية ارسال ستة مليارات يورو وعد بها الاتحاد الاوروبي للاجئين السوريين في تركيا، بالطبع يجب ان تكون العملية شفافة، وان يعرف كل واحد مآلها، لكن في فترة استثنائية يجب ان نتقدم بشكل أسرع، اعتقد ان لدينا ميولا مشتركة حول هذا الموضوع وللناس الذين يعيشون في ظروف صعبة، يجب ان نساعدهم اكثر” .
وكان الجيش التركي دخل الاراضي السورية في مدينة جرابلس الحدودية قبل اسبوعين واستهدف فيها قوات حماية الشعب الكردية وهي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة منظمة ارهابية.