لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

حكومة تحالف وطني بقيادة الاتحاد الديمقراطي في كرواتيا

 محادثة
حكومة تحالف وطني بقيادة الاتحاد الديمقراطي في كرواتيا
حجم النص Aa Aa

من المنتظر أن يقوم التحالف الوطني في كرواتيا الذي يقوده الاتحاد الديمقراطي الكرواتي بتشكيل حكومة التحالف مع أحزاب اليمين بعد تقدمه في الانتخابات التشريعية المبكرة وتحصله على 61 مقعداً من أصل.151
الاتحاد الديمقراطي الذي يتزعمه أندري بلانكوفيتش يعتمد بصفة شبه كاملة على حزب “الجسر” المحافظ القريب من الكنيسة الكاثوليكية في تشكيل الحكومة المقبلة بعد فوزه بـ13 مقعدا.

أندري بلانكوفيتش المرشح لرئاسة الحكومة:
“برنامجنا يقوم على أربعة مبادئ أساسية ستشكل محور المفاوضات مع الأطراف الذين هم على استعداد للتعاون معنا لتشكيل الحكومة، أنا واثق من أننا الحزب الذي سيكون له امتياز تشكيل الحكومة الكرواتية المقبلة والتي ستكون حكومة مستقرة، على مدى السنوات الأربع المقبلة “.

الحكومة السابقة التي شكلها الاتحاد الديمقراطي الكرواتي لم تصمد سوى ستة أشهر، بسبب الخلافات الداخلية التي انهكتها والفضيحة السياسية والمالية التي عصفت بها.
كما اتهمت هذه الحكومة باستهداف الصحافة والسماح بزيادة تأثير الكنيسة على قضايا المجتمع ومهاجمة الاقليات وخصوصا الصرب.

مواطنة كرواتية :
“أنا لست مندهشة من هذه النتائج ، اعتقد أن ما حققه الاتحاد الديمقراطي الكرواتي كان نتيجة حتمية لصعود أحزاب اليمين في صربيا، ولكن أيضا في جميع أنحاء أوروبا وهم يمثلون الحزب اليميني المتطرف هنا، لهذا فازوا.”

كرواتيا قررت الذهاب إلى انتخابات مبكرة، بعد حلِّ البرلمان الذي تم تأسيسه عقب الانتخابات العامة التي جرت في الثامن نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، بسبب خلافات بين زعيمي الحزبين الشريكين في الحكومة الائتلافية “حركة المستقلين” و“الحزب الديمقراطي.”

https://twitter.com/euronewsar/status/775196685773467648