أنطونيو غوتيريش هو الأمين العام "المُحتمل" للأمم المتحدة

أنطونيو غوتيريش هو الأمين العام "المُحتمل" للأمم المتحدة
بقلم:  maha farid
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

يبدو أن الرئيس الجديد لمنصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة الدولية بدأ في الكشف عن نفسه، خصوصا بعد تصريحات السفير الروسي لدى الأمم المتحدة “فيتالي تشوركين“بالأمس التي جاء فيها أن رئيس الوزراء البرت

اعلان

يبدو أن الرئيس الجديد لمنصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة الدولية بدأ في الكشف عن نفسه، خصوصا بعد تصريحات السفير الروسي لدى الأمم المتحدة “فيتالي تشوركين“بالأمس التي جاء فيها أن رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق “انطونيو غوتيريش” هو الأوفر حظا لخلافة الرئيس الحالي “بان كي مون” إذ قال:” اليوم وبعد تصويتنا السادس، أضحى لدينا مرشح هو الأوفر حظا واسمه أنطونيو غوتيريش، وقد قررنا أن نمر إلى التصويت الرسمي غدا على الساعة العاشرة، ونأمل أن يحظى بالترحيب”.

“غوتيريش” أنهى عمليات التصويت الأولية الخمس متصدرا بقية المرشحين التسعة.

الرئيس البرتغالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا قال في الأمر:”
أنا في غاية السعادة، على عكس بعض الأصوات غير المرحبة التي سمعتها بالخارج، أشعر أن الأمر هام جدا بالنسبة للأمم المتحدة وللبرتغال أيضا. بالنسبة للأمم المتحدة هو الاختيار الأفضل. على الصعيد الدولي يجب دائما تحقيق التوازن ،ولكنه الأفضل هنا في هذا الوقت وهذا الزمان”.

وينبغي للمرشح الحائز على موافقة اعضاء مجلس الأمن أن يحصل بعد ذلك على موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويبدأ الامين العام المقبل مهامه مع بداية العام الجديد في أول يناير كانون الثاني لعام ألفين و سبعة عشر.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الحرب الروسية الأوكرانية تدخل عامها الثالث.. دعوة أممية للتضامن مع كييف والامتثال للقانون الدولي

مطالبة بتحقيق دولي بعد "فزع" أممي من تقارير تشير إلى تعرض فلسطينيات للاغتصاب والإعدام

تقرير جديد للأمم المتحدة يؤكد أن النساء في أفغانستان خائفات ولا يشعرن بالأمان